منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

لتصفح موقعنا في الانجليزية يرجى الضغط هنا

 

 


 النشاطات القادمة 

المؤتمر السنوي لإكفا 2016  - 5 أبريل 2016. (للتسجيل، الرجاء تعبئة استمارة التسجيل عبر الانترنت)

نحو بناء استجابة أفضل تدريب وجها لوجه  - 6 و 7 أبريل 2016

- ندوة للمنظمات غير الحكومية المحلية التوطين والتكامل- 8 أبريل 2016 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة


مقدمة لمكتبنا الإقليمي

تم تأسيس مكتب إكفا الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (مقرها في عمان، الأردن) في تشرين الأول 2013. وتمت استضافتنا من قبل مؤسسة انقاذ الطفل الدولية – المكتب الاقليمي للشرق الأوسط و أوراسيا.

تابعونا على تويتر (ICVA_MENA@)

منذ إنشائه، شارك المكتب الإقليمي في عدد من الأنشطة التي تغذي استراتيجية إكفا العالمية، و ضمن محاورها الأربعة الرئيسية وهم  التهجير القسري، والشراكات في الشؤون الإنسانية، والتنسيق الإنساني, وتمويل الإستجابة الإنسانية.

 

الرجوع الى أعلى الصفحة


النشاطات والتقارير 

2016

 دعم سوريا و الإقليم 

في 4 فبراير 2016 استضافت الحكومة البريطانية مؤتمراً حول الأزمة السورية في لندن. وقد شارك أيضا  في استضافة هذا الحدث الأمم المتحدة وحكومة الكويت والنرويج وألمانيا. وكان المؤتمر على مستوى رؤساء الدول مكمل لمؤتمرالمانحين الذي عقد  في الكويت. بالإضافة إلى التعهدات التي قدمتها الدول الأعضاء، قامت الدول المجاورة لسورية بتقديم  التزامات من خلال اتفاقات، ولا سيما في مواضيع سبل كسب العيش والتعليم.

في اليوم الذي سبق مؤتمر المانحين، عقد اتحاد المنظمات غير الحكومية البريطانية (بوند) ومنظمة كرايسس اكشن مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني. وكان الحضور من منظمات المجتمع المدني السورية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى وكالات الأمم المتحدة والجهات المانحة ومندوبو الدول الاعضاء.
 
بالرغم من أنه تم دعوة كل المنظمات غير الحكومية المحلية في يوم ال 3 من فبراير لحضور مؤتمر منظمات المجتمع المدني من قبل المنظمين، الى ان الدعوات من قبل الحكومة البريطانية لحضور اليوم 4 من فبراير تميزت بالافتقار إلى الشفافية مع تغيرات في اللحظة الأخيرة مما أدى إلى حضور عدد محدود من ممثلي المنظمات غير الحكومية.
 
 

مؤتمر الأزمة الإنسانية اليمنية

استضافت مؤسسة قطر الخيرية مؤتمراً حول الأزمة اليمنية في الدوحة في الفترة ما بين 22-24 فبراير. وكان مكتب إكفا للشرق الاوسط وشمال إفريقيا واحداً من أعضاء اللجنة التوجيهية للمبادرة. وقد أدار الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جلسة حول سبل العيش والتمكين الاقتصادي، ودعي أيضاً إلى إدلاء بيان خلال الجلسة الختامية رفيعة المستوى (النسخة الإنجليزية والعربية). خلال اليومين الأولين من المؤتمر عقد عدد من المناقشات حول مختلف القطاعات، مما أدى إلى سلسلة من التوصيات التي تم ذكرها في البيان الختامي للمؤتمر  (النسخة الإنجليزية والعربية).
 

 

2015

الشراكات في الشؤون الإنسانية

مبادئ الشراكة الإنسانية

- #شركاء_من_اجل_سوريا

في نهاية نوفمبر 2015، عقدت إكفا واتحاد وسطاء الشراكة عدد من الأنشطة لبناء صورة للوضع الحالي للشراكة في السياق السوري عبر الحدود وتحديد الاحتياجات لتعزيز قدرة الشراكة وتعميق المشاركة. تضمن العمل: سلسلة من المقابلات مع أهم المنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية السورية من أصحاب المصلحة، فضلا عن مبادرة الشراكة (PI)؛ و ورشة عمل ليوم واحد مع ممثلي المنظمات غير الحكومية المعنية مباشرة في عمل الشراكة؛ وعقد اجتماع لمدة نصف يوم مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك الجهات المانحة، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، واللجنة التوجيهية لمبادرة الشراكة (PI).
وتمثلت الأهداف الرئيسية من هذا العمل في التالي:
  • جلب الخبرات على المستوى العالمي فيما يخص موضوع الشراكات لنضعها في السياق السوري الشمالي، وذلك من خلال إشراك أولئك المنخرطين مباشرة في الشراكات؛
  • تبادل الخبرات في مجال الشراكات الناجحة، وتقديم أمثلة على المبادئ في الممارسة وتعزيز التعلم بين الأقران؛
  • الاستفادة من الأمثلة عن أفضل الممارسات في السياق السوري الشمالي للتعليم العالمي؛
  • تيسير المناقشات الاستراتيجية المتعلقة بتطور مبادرة الشراكة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، مما يساعد على تحديد الاحتياجات الملموسة للمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية التي يمكن أن تعالجها مبادرة الشراكة (PI)، سواء داخليا أو خارجيا.
 

-قامت إكفا بعمل دراسة بتكليفٍ من فريق عمل التمويل الإنساني التابع للجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، لتجميع مجموعةٍ متنوعةٍ من أدوات ومنهجيات عمليات تقييم قدرات الشركاء المطبقة حالياً من قبل مختلف الممولين، بما في ذلك الثنائية والمتعددة الأطراف والمنظمات غير الحكومية الدولية، لتدقيق وتمحيص مدى ملاءمة المنظمات غير الحكومية لاستلام وإدارة صناديق تمويل العمل الإنساني في سياقات مختلفة. وتهدف الدراسة إلى المساهمة في المناقشات المتعلقة بالسياسة العامة بين الممولين والمنظمات غير الحكومية على حدٍّ سواء، مما سيؤدي إلى إنشاء الحدّ الأدنى من الممارسات الجيّدة المعترف بها لتقييمات قدرات الشركاء المعمول بها في مختلف السياقات الإنسانية. فالممارسات الجيدة هي تلك القادرة على إقامة توازن عملي بين الحاجة إلى اجراءات ارضاء المتطلبات، وإدارة المخاطر والمساءلة والقدرات التحويلية للمنظمات غير الحكومية لإحداث فرق طويل الأمد – وخاصة لدى المنظمات غير الحكومية الوطنية – وذلك ضمن الظروف الخاصة ببلدانهم. لقرأت ملخص الدراسة باللغة العربية يرجى الضغط هنا (الدراسة كاملة باللغة الانجليزية هنا).

 

القمة العالمية الإنسانية

 مشاورات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حول القمة العالمية للعمل الإنساني. دعي المجلس الدولي للوكالات التطوعية للمشاركة في هذه المشاورات بين الوكالات الإنسانية (الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية) وممثلي القطاع الخاص في المنطقة بتاريخ 3 أيار. وركزت الفعالية، التي استمرت لمدة يوم واحد في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية والتي نظمها قسم الشراكات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، على المنظمات الإقليمية والقطاع الخاص والدول الأعضاء. وأصر المجلس الدولي خلال المناقشات على أن مبادئ الشراكة تنطبق على العلاقات مع القطاع الخاص بنفس القدر الذي تنطبق فيه بين المنظمات الإنسانية. وطلب المشاركون من القطاع الخاص تعيين نقاط اتصال في البلدان لتسهيل وتوجيه الشراكات مع الوكالات الإنسانية. واقترح المجلس الدولي القيام بذات الشيء من جانب القطاع الخاص، وقد تكون نقطة الاتصال هي غرف التجارة. انظر التقرير الموجز هنا. انظر تقرير موجز هنا.

 

التمويل الإنساني

- التدريب في إطار اتفاقية تعاون برنامج اليونيسف: بعد التدريب على اتفاقية تعاون برنامج اليونيسف الجديدة الذي استضافه إكفا في جنيف يوم 14 نيسان، نظم مكتب اليونيسف الإقليمي ومكتب إكفا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في عمان تدريباً ليوم واحد يوم 14 أيار بهدف تحسين مستوى المعرفة حول شراكات منظمات المجتمع المدني. وكانت القيمة المضافة لإكفا الوصول ليس فقط إلى شركاء اليونيسف الحاليين، ولكن أيضا إلى المنظمات غير الحكومية الشريكة الوطنية المحتملة في المنطقة. وحضر التدريب حوالي 30 من ممثلي المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية.

 

تنسيق الشؤون الإنسانية

قامت إكفا بمراجعة لوجهات نظرالمنظمات غير الحكوميّة بشأن تسميات أزمات المستوى 3 (L3)، من خلال تقديم لمحة عامة عن كيفية فهم المنظمات الغير الحكومية، الوطنية والدولية، واستجابتها لأربعة من الأزمات الخمس التي أُعلِن عنها والتي تندرج تحت المستوى 3 حتى يومنا هذا. لمزيد من المعلومات الرجاء الاطلاع على ملخص المراجعة باللغة العربية. (المراجعة الكاملة باللغة الانجليزية هنا).

الاجتماع السنوي الثاني لمنتديات تنسيق عمل المنظمات غير الحكومية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: عُقد الاجتماع السنوي الإقليمي الثاني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنتديات تنسيق المنظمات غير الحكومية في عمان خلال  الفترة من 16-17 حزيران/يونيو. وقد شارك في الاجتماع 20 ممثلاً من المحافل الوطنية والدولية للمنظمات غير الحكومية من اليمن, وفلسطين, والعراق, ولبنان, وسوريا, وتركيا والأردن. حيث ركزت المناقشات على قضايا: الحكم والوظائف المحتملة لمحافل المنظمات غير الحكومية؛ والدعم الذي يُمكن أن تقدمه الجهات الإنسانية الأخرى؛ وأمثلة حول أفضل الممارسات من المنطقة وخارجها. وفرص الدعوة والمناصرة المتاحة لمنتديات المنظمات غير الحكومية. للحصول على تقرير الاجتماع الرجاء زيارة وقع مركز التنسيق بين المنظمات الغير حكومية هنا و مشاهدة الفيديو على قناة إكفا على اليوتيوب. 

- انضم الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا في إكفا لفريق مراجعة الأقران التشغيلي في العراق: في الفترة ما بين 16 و22 أيار. وتمشياً مع جدول الأعمال التحويلي، ركزت المراجعة على أربعة مجالات رئيسية للاستجابة في العراق: القيادة والتنسيق ودورة البرنامج الإنساني (بما في ذلك التسليم) والمساءلة تجاه المتضررين. وأدرج مجال تركيز إضافي لهذا المراجعة يتمثل في حالة الفتيات والنساء. والتقى الفريق مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك ممثلين عن الحكومة. وسافر أعضاء الفريق إلى بغداد وأربيل ودهوك والسليمانية، واتصلوا عن بعد أيضا مع كركوك والبصرة.تم الانتهاء من اعداد التقرير، للحصول عليه يرجى طلبه من الممثل الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا .

انعقد المؤتمر الدوليّ الثالث للمانحين للعمل الإنسانيّ من أجل سوريا في 31 مارس في مدينة الكويت. وقد خُصّص 20 مقعداً من قبل المنظمين للمنظّمات غير الحكوميّة وكفل مكتب إكفا الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, كما حدث في العام الماضي, أن تُدعى المنظّمات غير الحكوميّة الوطنيّة, بما في ذلك اثنتين من كل من البلدان المتأثرة (سوريا والعراق والأردن ولبنان). خلال الاجتماع تعهد المانحيين بمبلغ إجمالي قدره 3.8 مليار دولار مقابل 8.4 مليار دولار طلبت من خلال الخطط الاستراتيجية للاستجابة لاحتياجات اللاجئين وأولئك المتواجدين داخل سوريا. لمزيدٍ من المعلومات, يُرجى مراجعة الرابط الالكتروني http://www.unocha.org/syria/third-pledging-conference 

- في إطار التحضير لعقد اجتماع مجموعة مدراء حالات الطوارئ للجنة الدّائمة المشتركة بين الوكالات حول الوضع الإنسانيّ المتفاقم في اليمن، كان مركز المجلس الدوليّ للوكالات التطوعيّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على اتصال وثيق مع المنظّمات غير الحكوميّة الوطنيّة والدوليّة العاملة في اليمن. وتتواصل العمليات الإنسانيّة في جميع أنحاء اليمن. بيد أنّ الغارات الجوية المستمرة والصراع على الأرض والاتصالات المتقطعة وانعدام إمكانية الوصول تجعل عمليات التقييم وتقديم المعونة صعبةً للغايةِ. وتمّ إجلاء معظم العاملين في المجال الإنسانيّ الدوليّ مع إعداد مركز تنسيق عن بعد في عمّان. وتجري حالياً في عمان اجتماعات الفريق القطري للعمل الإنسانيّ والاجتماعات غير الرسمية للمنظّمات غير الحكوميّة الدوليّة. 

 

2014

القمة العالمية الإنسانية

قامت إكفا و بالتعاون مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (اوتشا)، بعقد مشاورات مركزة مع السكان المتضررين في جميع أنحاء المنطقة من أجل إشراكهم في القمة العالمية الإنسانية. تم اطلاق المشاورات المركزة في لبنان في تشرين الثاني 2014 (سبع مجموعات مركزة)، تليها اليمن (ثماني مجموعات مركزة)، وفلسطين (خمس مجموعات مركزة) والأردن (عشر مجموعات مركزة).

كجزء من سياستنا لبناء شراكات مثمرة، عملت إكفا مع المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية التي تعمل بشكل وثيق مع المتضررين لاستضافة المشاورات المركزة:

- لبنان، الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب (LOST) في بعلبك ومؤسسة عامل في بيروت. (تقرير لبنان)

- اليمن، المنتدى الإنساني في اليمن.

- فلسطين، منتدى شارك الشبابي. (تقرير فلسطين)

- الاردن، منظمة كير الدولية في عمان و مكتب تنمية المجتمع المحلي في مخيم غزة/ جرش. (تقرير الاردن)

واشتملت المجموعات على الشباب والنساء وقادة المجتمع المحلي من مجتمعات اللاجئين و النازحيين السوريين والعراقيين والفلسطينيين والأفارقة وغيرهم من الأشخاص المتضررين من الأزمات في بلدان مختلفة.

 

التهجير القسري

- إكفا و بالتنسيق مع المنظمات غير الحكومية العاملة في كل من المنطقة والعالم تقوم بإعداد تصريحات مشتركة بين المنظمات غير الحكومية ليتم إلقائها في اجتماعات اللجنة التنفيذية واللجنة الدائمة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الاجئين. اجتماعات اللجنة الدائمة للعمليات في شهر اذار يعتبر فرصة لإعداد تصريحات خاصة بكل منطقة. يمكن تنزيل تصريحات المنظمات الغير حكومية الخاصة لمنطقة الشرق الإوسط من:

اجتماع ال62 للجنة الدائمة 3، 5 مارس 2015 (التصريحات الشفوية والمكتوبة

اجتماع ال59 للجنة الدائمة 4، 6 مارس 2014 (تصريح مكتوب).

تتوفر أيضاً جميع تصريحات المنظمات غير الحكومية الأخيرة التي تم تسليمها إلى اللجنة التنفيذية واللجنة الدائمة.

- بالإضافة إلى ذلك، إكفا قامت بالتنسق لإعداد تصريح مشترك للمنظمات غير الحكومية في كانون الأول عام 2014 لتقديمه في مؤتمر المانحين على المستوى الوزاري بشأن إعادة توطين اللاجئين السوريين وغيرها من أشكال تسجيل والقبول الإنساني، الذي عقد في جنيف، سويسرا.

 

التمويل الإنساني

- في 17 و 24 تشرين الثاني 2014، استضافت المكاتب الإقليمية لإكفا، في عمان وبانكوك، على التوالي المشاورات الإقليمية المشتركة بين القطاعات حول مستقبل التمويل الإنساني، في أعقاب أحداث مماثلة عقدت في لندن. حضرها نحو 20 ممثلاً من القطاعات الإنسانية والأكاديمية والشركات و القطاعات القانونية، والتنموية. وقد تم تحديد نماذج جيدة من استراتيجيات التمويل المبتكرة بهدف فهم كيف يمكن ان يتكيف العاملين الإنسانيين مع البيئة المتغيرة لتتناسب مع الاحتياجات الإنسانية المتزايدة وتلبية تحديات المستقبل. التمويل الإنساني في المستقبل هو مبادرة من ثلاثة أعضاء بنيابة عن فريق عمل التمويل الإنساني التابع للجنة المشتركة بين الوكالات (الوكالة الكاثوليكيّة للتنمية الخارجيّة (كافود)، ومنظّمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظّمة الرؤية العالميّة)، ذات الرئاسة المشتركة بين إكفا و أوتشا. بالاضافة الى ذلك منظّمة الرؤية العالميّة وكافود هم أعضاء في إكفا. لمزيد من التفاصيل: تقرير مشاورات عمان والملخص التنفيذي العام.

- في 2 تشرين الأول 2014، نظم مكتب إكفا الإقليمي ندوة حول فرص تمويل المنظمات غير الحكومية اللبنانية. ولم تكن الندوة فقط فرصة للمنظمات غير الحكومية اللبنانية لنقاش بصراحة حول التحديات التي تواجهها في الحصول على التمويل الإنساني، ولكن أيضاً للوصل الى فهم اعمق عن آليات التمويل الخاصة لكل سياق والمتاحة لهم في لبنان. ودعي ممثلون عن الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة والقطاع الخاص لتقديم استراتيجياتهم، و أولوياتهم الجغرافية و القطاعات، ومعايير اختيارهم للشركاء. لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على التقرير هنا.

- خلال شهري تشرين الثاني و كانون الاول عام 2014، كلفت إكفا في دراسة تجارب المنظمات غير الحكومية مع صندوق الإستجابة الطارئة المتعلقة بسوريا، منذ إنشاء الصندوق الإقليمي للاستجابة للطوارئ في اذار2012 حتى نهاية عام 2014، بما في ذلك صندوق الإستجابة الطارئة الإنساني القائم في تركيا. بحثت الدراسة في تجارب المنظمات غير الحكومية مع صندوق الإستجابة الطارئة الإقليمي سابقاً ومع صندوق الإستجابة الطارئة لكل دولة الحالي،  تحديداً، حجمها وتأثيرها والتكامل. ويقدم التقرير أمثلة لأفضل الممارسات، فضلاً عن توصيات عملية لأصحاب المصلحة على الصعيدين العالمي وفي منطقة بلاد الشام.

 

تنسيق الشؤون الإنسانية

نظمت إكفا اجتماع لمنتديات المنظمات الغير حكومية من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في 2-3 تموز 2014 في عمان. شجع يومي الاجتماع على النقاش بين المشاركين الذين يمثلون اليمن، وفلسطين، والأردن، والعراق، ولبنان، وتركيا، وسوريا، بالإضافة إلى منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية الإقليمي المتعلق بسوريا، وذلك بهدف تبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات المتعلقة في التنسيق بين المنظمات غير الحكومية. وكان أيضاً فرصة لإكفا لتلقي ملاحظات مبنية على خبرة ميدانية بشأن دليلها لتنسيق المنظمات غير الحكومية في 2013، والتي تم الآن تحويلها إلى موقع مصادر التنسيق بين المنظمات غير الحكومية.  اتفق المشاركون ان الاجتماع كان فرصة مفيدة جداً لتبادل الخبرات في مجال التنسيق بين المنظمات غير الحكومية ضمن مجموعة من الأقران العاملين في المنطقة نفسها. الرجاء الاطلاع على تقرير الاجتماع لمزيد من التفاصيل.

 

الشراكات في الشؤون الإنسانية

المبادئ الإنسانية

- ورشة عمل حول المبادئ الإنسانية: بوصفها شبكة عالمية من المنظمات غير الحكومية للعمل الإنساني المبني على المبادئ، تلتزم إكفا بجعل العمل الإنساني أكثر فعالية و مبني على المبادئ. وبناءً على تجربة التعاون بين المجلس الدولي للوكالات التطوعية (إكفا) واللجنة الدولية للصليب الأحمر بصفتهما مشاركين في تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع منتدى الجمعيات الخيرية الإسلامية في لندن في حزيران من عام 2013، واصلت إكفا واللجنة الدولية للصليب الأحمر شراكتهما من خلال المراكز الإقليمية وتم عقد ورشة عمل حول المبادئ الإنسانية . عقدت أول ورشة عمل بالتعاون بين مكتب إكفا الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن, و تم عقدها في 23-24 حزيران 2014 في عمان وذلك بهدف الجمع بين المنظمات المحلية الدينية وغيرها لمناقشة التحديات التي تواجههم عند إدراج قيم منظماتهم في الممارسة العملية. أتاح الحدث الذي دام يومين منبر للتغلب على الفجوات بين المنظمات الإنسانية من حيث فهم مبادئ العمل الإنساني وتطبيقها، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المتصلة بهذه المبادئ. تناقش تقريباً 30شخص من ممثلي المنظمات غير الحكومية القيم الإنسانية المشتركة، وجميعهم كانوا مهتمين في الكيفية التي يمكن أن تعزز المبادئ الإنسانية في منظماتهم. لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على التقرير الملخص باللغتين العربية والإنجليزية وأيضاً يمكنكم الاطلاع على فيديو يظهر اراء بعض المشاركين.

- الذكرى ال20 لمدونة قواعد السلوك للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية للإغاثة في حالات الكوارث: في 5 ديسمبر 2014 شارك المدير التنفيذي لإكفا والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤتمر بمناسبة الذكرى العشرين لمدونة قواعد السلوك "مجهزه لمواجهة التحديات الإنسانية في المستقبل؟" وشارك في تنظيمه المجلس النرويجي للاجئين والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب و الهلال الأحمر، و تم عقده في مقر الاتحاد الدولي في جنيف. يسير هوغو سليم جلسات اليوم وقدم المشارك في صياغة القواعد  بيتر ولكر تاريخ تطوير المدونة. اظهرت حلقات النقاش كل من ممثلي حركة الصليب و الهلال الأحمر، والمنظمات غير الحكومية، والدول. ناقشت الجلسات الفرعية دور الحيادية في وصول المساعدات الإنسانية، والدبلوماسية الإنسانية، والمعايير والمساءلة. عمل الممثل الإقليمي لإكفا مع الفريق الاستشاري لهذا الحدث.

مبادئ الشراكة الإنسانية

بناء على طلب المنظمات الغير حكومية  من الأعضاء وغير الأعضاء العاملين في الأردن، نظمت إكفا اجتماع طاولة مستديرة بشأن الشراكات بين المنظمات غير الحكومية في الأردن. وتم عقد هذا الحدث في عمان في 28 أيلول 2014 بمشاركة 22 منظمة غير حكومية وطنية ودولية وممثلين عن الصليب الأحمر والهلال الأحمر. الهدف الرئيسي من الإجتماع هو بدء حوار، وتبادل المعرفة حول أفضل الممارسات العملية بشأن الشراكات بين المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية. قام أعضاء إكفا المجلس الدنماركي للاجئين و منظمة كير الدولية بتقديم دراستي حالة لتوضح النجاحات والتحديات للشراكات في الأردن. انقسم المشاركون إلى مجموعات، مجموعة لكل مبدأ من مبادئ الشراكة الإنسانية، لمناقشة العوامل التي تساهم في الشراكات الناجحة. مكتب إكفا الإقليمي للشرق الأوسط و شمال أفريقيا يقوم بالتتشاور مع المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية بشأن ايجاد سبل للبناء على زخم اجتماع الطاولة المستديرة و كيفية الوصول الى خطوات عملية قادمة. اقرأ المزيد ...

الجودة والمساءلة

في 4 و 6 اذار 2014 نظمت إكفا ورشتي عمل حول المساءلة أمام السكان المتضررين في بيروت وعمان على التوالي. وكان الهدف تبادل المعرفة وأفضل الممارسات الإنسانية  لدى موظفي المتابعة والتقييم وموظفي البرامج من ضمن مجموعة متنوعة من المنظمات ومناقشة تعهدات المنظمات للمساءلة أمام السكان المتضررين. وكانت أيضاً فرصة لمناقشة طرق تعزيز أطر المساءلة في البرامج التي تنتج عن فهم أفضل لمبادئ المساءلة وإدراج القضايا المشتركة بين القطاعات. في بيروت حضر الورشة  17 ممثل من المنظمات غير الحكومية، منهم منظمتين وطنيتين اما في عمان حضر 18 ممثل من المنظمات غير الحكومية، منهم ستة منظمات وطنية.

 

الرجوع الى أعلى الصفحة

 


فريقنا        

إذا كان لديكم اقتراحات حول محتوى وتود أن تراها في الصفحة الإقليمية، يرجى الاتصال مع أحد اعضاء فريقنا أدناه:

- السيد رضا كسرائي، الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انضم الى إكفا في ايلول 2013. وقد عمل سابقاً في مشاريع تنموية وإنسانية وهو في هذا المجال منذ عام 2002، وعمل في أوضاع الكوارث والصراعات وأوضاع مابعد الصراعات.  عمل في مناطق جنوب آسيا، وشرق ووسط وغرب أفريقيا، والآن في الشرق الأوسط،  و كان آخر ادوار له  مدير للمنطقة مع منظمات غير حكومية إنسانية مختلفة. رضا لديه معرفة وثيقة بالمتابعة و التقييم والتعلم، و عمل المنظمات الحكومية، والتنسيق المشترك بين الوكالات، وكذلك العمل الإنساني في الميدان. رضا حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية.

- السيدة يافا عجوة، مسؤولة البرامج الإقليمية، انضمت الى إكفا الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في شباط عام 2014. يافا حاصلة على درجة الماجستير في الصحة النفسية و الأمراض النفسية . عملت في دوريها السابقين كمسؤولة برامج في القطاع الإنساني وكمسؤول الصحة في برامج تنمية الشباب وحماية الطفل وهي أيضاً ناشطة بفعالية في الأعمال التطوعية، لذلك هي الآن منسقة ومدربة رئيسية لشبكة تثقيف لأقران وايبير،  وهي شبكة دولية تدعو للمشاركة الفعالة الشباب.

 

الرجوع الى أعلى الصفحة